-->
U3F1ZWV6ZTMxOTg4NDA5NzUwX0FjdGl2YXRpb24zNjIzODQ1NDg1NzA=
recent
أخبار ساخنة

أسباب انتشار فيروس كورونا


أسباب انتشار فيروس كورونا


أسباب انتشار فيروس كورونا

يُعد فيروس كورونا سلسلة من الفيروسات التي اجتاحت الصين في وقتنا الحالي وتم انتشارها في الكثير من دول العالم الأوروبية والعربية، وتُعد أسباب انتشار فيروس كورونا  نتيجة بعض العادات السيئة في الطعام او النظافة، كما يندرج  كورونا ضمن الفيروسات الخطيرة التي تصيب الجهاز التنفسي ومن الممكن أن تتسبب في حدوث تليف وتلف في الرئة كما تؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، ومن خلال موقع بيتك ومطبخك تعرف معنا على أسباب انتشار الفيروس.

أسباب انتشار فيروس كورونا في العالم

لقد بدأ ظهور فيروس كورونا في الصين في مدينة ووهان وذلك نتيجة لتناول أحد الصينين الثعابين والخفافيش التي تحتوي على الفيروس، ثم بدأ بعد ذلك يحدث تحويرات حتى أصبح انتشار الفيروس من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الخارج عن طريق عطس وسعال الشخص المصاب .
وهذه التحويرات التي حدثت به كان من أهم أسبابها حدوث التغيرات المناخية، كما أن التغيرات المناخية تعتبر من أهم أسباب انتشار فيروس كورونا في أغلب دول العالم حيث أصبح وباء وغير قاصر على دول معينة بل اجتاح دول العالم وأصبح خطرًا يهدد البشرية.
الكثافة السكانية والعادات السيئة من أهم الأسباب وراء انتشار فيروس كوفيد ١٩ وذلك لأن نتيجة الازدحام وتزايد الأعداد في المواصلات العامة من عوامل الانتشار، حيث يجب أن تكون المسافة بين الشخص والآخر لا تقل عن اثنين متر لتجنب حدوث العدوى وذلك لا يحدث في الواقع.

عادات سيئة تساعد على انتشار إصابات كورونا

 كما أن من العادات السيئة التي أدت إلى انتشار المرض هي الاحتضان والتقبيل وخاصة في دولتي مصر وإيطاليا كل ذلك كان وراء انتشار المرض.
تعد طول فترة حضانة المرض إحدى أهم أسباب انتشاره وذلك لأن فترة الحضانة أربعة عشر يوماً وقد تزيد عن ذلك وفي خلال هذه الفترة يمارس الشخص حياته اليومية بشكل طبيعي دون ظهور أي أعراض عليه ويقوم بنقل الفيروس إلى غيره دون الشعور بذلك.
من أفضل الطرق لحصر هذا الفيروس هي العزل وعدم الاختلاط بين البشر ولذلك نجد أن الكثير من الدول قامت بفرض حظر التجوال لمنع الناس من الخروج من المنزل واشهر هذه الدول إيطاليا ومصر.
التدخين يعد أيضاً من وسائل انتشار فيروس كورونا وذلك في حالة تدخين الشيشة والتي يتم استخدامها من شخص لآخر دون التنظيف والتعقيم ذلك بالإضافة إلى أن التدخين في حد ذاته يعد أحد عوامل خطورة الإصابة.
كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب من أكثر الفئات تعرضا للإصابة بفيروس كورونا.
من الممكن اعتبار الأطفال أحدي عوامل انتشار فيروس كورونا وذلك لأن فيروس كورونا يكون تأثيره ضعيف جدا على الأطفال في سن ما قبل العشر سنوات ولكن في هذه الحالة يكون الطفل حامل للمرض ويمكنه نقل المرض إلى والديه أو أجداده، على الرغم من ذلك نجد نسبة صغيرة من الأطفال المصابين فعلياً وليس حاملي المرض.

ما هي الدول الأكثر انتشارا لفيروس كورونا

·        على الرغم من أن بداية فيروس كورونا كانت في الصين في مدينة ووهان إلا أنه اجتاح العالم بأكمله ولكن تظل الصين تحتل المركز الثالث من حيث عد الإصابات التي تخطت 80 ألف حالة إصابة.
·        تأتي إيطالي في المركز الثاني تخطت 90 ألف حالة إصابة.
·        وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول حيث تخطت 130 ألف حالة اصابة فيروس كورونا.
وتعتبر مصر في منطقة ناجحة وآمنة حتى الآن، وأكدت منظمة الصحة العالمية أن وزارة الصحة المصرية تسير على خطوات ناجحة في القضاء على الفيروس قريبًا.

ما هي الظروف التي ينتشر فيها فيروس كورونا

·        نشرت بعض الصحف الأمريكية أن فيروس كورونا مثله مثل باقي الفيروسات يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة وبيئة جافة لكي يستطيع البقاء على قيد الحياة.
·        ويتكاثر وينتشر في درجة الحرارة الملائمة لانتشار الفيروس وبقاءه حيا هي اثنين درجة تحت الصفر إلى عشرة درجة مئوية.
·        نجد أن انتشاره كان بشكل كبير في البلاد الباردة ولكن نجد أيضاً انتشار الفيروس في المناطق الاستوائية التي تتميز بالطقس الحار ولكن بنسبة قليلة جداً مقارنة بنسبة الإصابة على مستوى العالم.
·        وذلك يفسر أن مع قدوم الصيف لا يتم القضاء على الفيروس بشكل نهائي ولكن سوف يقل انتشاره ويقل تكاثره ويصبح ضعيف وذلك مثله مثل فيروس الانفلونزا الموسمية والذي يظل حي في فصل الصيف داخل أجسامنا ولكن يكون ضعيف على عكس فصل الشتاء.

متى سينتهي فيروس كورونا من مصر

·        لا توجد حتى الآن حقائق ثابتة عن موعد اختفاء الفيروس عن مصر ولكن على حسب الدراسات الأمريكية أن فيروس كورونا يضعف جداً في درجة حرارة أعلى من ٣٠ درجة مئوية.
·        ويمكن القضاء عليه إذا تم التعرض لحرارة ٦٠ درجة مئوية لمدة دقيقتين.
·        ولذلك فمن المتوقع أنه بحلول فصل الصيف سوف يقل انتشاره بشكل كبير ويصبح ضعيف جداً موجود داخل أجسام الأشخاص المصابة ولا يمكنه التكاثر والانتقال من شخص لآخر.

الاسمبريد إلكترونيرسالة