U3F1ZWV6ZTMxOTg4NDA5NzUwX0FjdGl2YXRpb24zNjIzODQ1NDg1NzA=
recent
أخبار ساخنة

فيروس كورونا اعراضة وطرق الوقاية وكيفية العلاج


فيروس كورونا اعراضة وطرق الوقاية وكيفية العلاج

فيروس كورونا هو الفيروس الذي أصبح يشغل العالم كله، لأنه فيروس خطير جدًا في سرعة انتشاره، نظرًا لعدم توفر علاج فعال للشفاء منه، لهذا كل العالم الآن يهتم بمتابعة أعراض فيروس كورونا التي قد تظهر على أي شخص لاتخاذ اللازم ومحاولة علاج هذا الشخص وحماية الآخرين من العدوى منه، ومن خلال أحد موضوعات موقع بيتك ومطبخك تعرف معنا على أعراض فيروس كورونا.

ما هو فيروس كورونا ؟

فيروس كورونا هو مجموعة من الفيروسات التي تصيب الحيوانات في الأساس مثل الخفاش، لكنها انتقلت من الحيوان إلى الإنسان وأصبحت تنتقل من الإنسان إلى الإنسان.
تكمن خطورة هذا المرض في أنه يصل إلى الجهاز التنفسي ويؤدي إلى الالتهاب الرئوي والذي قد يتسبب في الوفاة إذا لم يتم علاج هذه المشكلة.

طريقة انتشار فيروس كورونا

ينتشر هذا الفيروس من الإنسان إلى الإنسان من خلال ملامسة رذاذ الإنسان المصاب أو ملامسة سطح به رذاذ الإنسان المصاب ووضع اليد على الأنف أو الفم، فإن الفيروس يدخل عبر المجاري التنفسية ويصل إلى الرئتين.

أعراض فيروس كورونا

تظهر مجموعة من الأعراض لمصاب فيروس كورونا تتمثل هذه الأعراض في التالي:
·        العطس والسعال الملحوظ المصحوب بجفاف في الحلق.
·        التهاب الحلق.
·        وجود سيلان في الأنف.
·        ارتفاع درجة حرارة الجسم.
·        وجود صعوبة في التنفس.
·        الإصابة بالالتهاب الرئوي.

مراحل تطور المرض داخل الجسم

في بداية هجوم الفيروس للإنسان تبدأ في الدخول إلى الخلايا التي يتكون منها الجسم حتى تستولي على هذه الخلايا، بحيث يدخل للجسم من خلال استنشاق الهواء المحمل بهذا الفيروس إلى داخل الجهاز التنفسي، وذلك لو كان هذا الهواء ملوث برذاذ به فيروس الكورونا من شخص مصاب.
يصيب هذا الجهاز الخلايا المبطنة للحلق ويحيط بمنطقة القصبة الهوائية وينتج كميات ضخمة من الفيروسات الأخرى في الجسم التي تصيب عدد من الخلايا.
يتسبب هذا الفيروس في أن البعض من الناس يمرض وتدهور حالته الصحية، البعض الآخر قد لا تظهر عليه أي أعراض على الرغم من وجود الفيروس في داخله.

أسباب ظهور أعراض فيروس كورونا

تختلف فترة الحضانة الخاصة بهذا الفيروس والتي تمتد ما بين خمسة أيام إلى أربع عشر يوم، يبدأ الجهاز المناعي في جسم الإنسان في مقاومة هذا المرض مما يتسبب في وجع قوي للجسم حتى يستطيع مقاومة الفيروس ولهذا ترتفع درجة حرارة الجسم.
أما السعال الجاف الذي يصاحب هذا الفيروس يكون بسبب تهيج خلايا الجسم بعد إصابتها بهذا الفيروس، لكن البعض الآخر قد يعاني من سعال مصحوب ببلغم عبارة عن مخاط سميك يحتوي على خلايا الرئة التي قامت بقتل الفيروس.
قد يصل الفيروس إلى الرئة ويصيب الشخص بالالتهاب الرئوي الحاد التي تصل إلى الحويصلات الهوائية الدقيقة، يعيق نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مما قد يؤدي إلى الوفاة نتيجة صعوبة التنفس.

هل يمكن علاج فيروس كورونا ؟

يسأل الكثير من الناس فيما إذا كان يمكن علاج فيروس كورونا أم لا، لهذا نود أن نشير إن هناك الكثير من الحالات التي يتم شفائها بالفعل وذلك يعتمد على خضوع المريض إلى التنفس الصناعي لعدم توقف الرئة وإعطاء فرصة للجهاز المناعي للجسم حتى يحاول طرد الفيروس من الجسم.
يستمر العمل الآن في العالم كله لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا، تبدأ المستشفيات والمعامل في اختبار مدى تأثير المواد المضادة للفيروس وإمكانية علاجه عند البعض.
يمكن علاج مشكلة فيروس كورونا من خلال الراحة في الفراش وشرب الكثير من السوائل بجانب تلقي الرعاية الطبية المناسبة.
في النهاية بعد أن وضحنا لكم أعراض فيروس كورونا نرجوا لمن يعاني من هذه الأعراض البقاء في المنزل والقيام بالعزل الذاتي لنفسه عن المحيطين به واتباع معايير النظافة المطلوبة والاتصال بالجهات المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة.


الاسمبريد إلكترونيرسالة